Publisher Theme
Art is not a luxury, but a necessity.

خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال وكيف تقوم بالإسعاف السريع

0 194

سوف أتحدث إليكم اليوم من خلال تجربتي الشخصية التي مررت بها خلال الأيام السابقة
وسوف أقص عليكم ما حدث لطفلي بالتفصيل
حتى تكونوا حريصين وعلى درجة كبيرة من الانتباه
حتى لا تتكرر هذه المأساة مرة أخرى لأحد من أطفالكم لا قدر الله
فإن خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال تساوي الكثير من المخاطر والمفاسد كما سوف نعرف.

خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال
خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال

خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال

اكتشفت أن طفلي الذي لا يتعدى من العمر ثلاث سنوات ونصف قد قام بتغفيلي وتناول جرعة كبيرة من كبسولات باراسيتامول المسكنة وقد تناول حوالي عدد 6 كبسولات من هذا الدواء وما جعلني انتبه لهذا هو أنني لاحظت طفلي يغيب عن الوعي أمام عيني وبجواره شريط الكبسول فارغ تماما مما جعلني انتبه سريعا.

مخاطر وعلامات تناول جرعة زائدة من المسكنات

بالفعل دخل طفلي في غيبوبة لمدة 6 ساعات وأنا في حالة يرثى لها حيث بدأ يفيق من الغيبوبة وهو فاقد القدرة على الكلام والحركة وفي حالة صراخ نتيجة ألم فظيع في البطن مع قيئ غليظ وصعب مما جعلني أذهب به في الحال إلى المستشفى، وفي بادئ الأمر ذهبت لمستشفى متخصص في علاج الأطفال ولكن نصحوني بالتوجه مباشرة إلى مركز سموم مستشفى الدمرداش أو الحسين لوجود الرعاية الكاملة والاسعافات اللازمة لحالات التسمم الدوائي.

تناول جرعة زائدة من المهدئات

بالفعل توجهت في الحال لمركز سموم الدمرداش والولد في حالة صعبة للغاية بدأ يتقئ دم غليظ وفاقد القدرة على الاتزان وأنا ووالده في حالة يرثى لها تماما، دخلنا لغرفة الاسعافات الأولية وقام الطبيب المختص بفحص طفلي، ثم أمر بحجزه في الحال، وعندما سألته عن السبب قال إن تناول الباراسيتامول له تأثير خطير على الكبد والكلى وقد يدخل الطفل في غيبوبة طويلة ولابد من وضعه تحت الرعاية خلال ال24 ساعة القادمة

خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال
خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال

قضيت بالمستشفى أصعب ساعات في حياتي، وطفلي معلق بين يدي الله، بدأ الأطباء في اسعافه عن طريق تعليق المحاليل والقيام بغسيل المعدة عن طريق محلول الفحم نظرا لصغر سن الولد، وذهب الطفل في نوم عميق لمدة 6 ساعات دون أن يدري ما يدور حوله، وأنا ادعو الله له في كل ثانية أن ينجيه مما أصابه.

أفاق الولد بعده وقد تحسنت حالته كثيرا بفضل الله ثم الاسعافات التي تعرض لها خلال الساعات الأولى من التسمم، بدأ الولد يسترد قدرته على الكلام والحركة مع وجود عدم اتزان في الحركة ولكن الأطباء طمئنوني، وتم إبلاغي بأن هذا نتيجة وجود السموم في الدم والتي سوف تأخذ وقتا حتى تطرد خارج الجسم.

لذلك كان من الواجب علي توعية كل أم وأب حتى لا يمروا بما مررت به من آلام وأوجاع خلال هذه الساعات المؤلمة فعليكم اتباع هذه النصائح الغالية.

علاج أخذ جرعة زائدة من الدواء

  • يجب أولا عدم إعطاء الطفل أي نوع من الطعام أو الشراب.
  • عدم غصب الطفل على التقيأ.
  • الثبات والتفكير الهادئ لتخطي مرحلة الخطر.
  • تكمن مرحلة الخطر في ال24 ساعة الأولى من تناول جرعة الدواء الزائدة للطفل
  • يجب التوجه فورا لمركز سموم وليس أي مستشفى عادي حتى توفر على نفسك الذهاب هنا وهناك دون فائدة ولكسب الوقت في إنقاذ طفلك سريعا.
خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال

خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال

  • عدم القدرة على الكلام والحركة والشعور بعدم الاتزان والدوار.
  • ذهاب الطفل في نوبة نوم عميق.
  • قد يفسر الغيبوبة على أنها نوم لذلك يجب الانتباه لوجه طفلك وحركاته.
  • حالة قيئ غير مبرر.
  • ألم وصراخ والشعور بوجع في البطن.

كل هذه المؤشرات تنبأ بضرورة التوجه فورا للمستشفى لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

موضوعات ذات صلة:

ابنك المراهق يحب…ماذا تفعل؟

كيف تتحدث مع طفلك عن الجنس؟

تعلمي كيف تحمي طفلك من الاعتداء الجنسي

كيف تحمي طفلك من المخاطر؟

عليك التأكد من عدم وضع أي أدوية في متناول الأطفال ويمكنك رفعها في مكان عالي لا يستطيع الطفل الوصول إليها.

التأكد من ابتعاد الأدوات الحادة في المطبخ بعيدا عن الأطفال.

مراقبة الطفل طول الوقت وعدم تركه بمفرده لسلامته وسلامة من حوله.

التأكده دائما من عدم تشغيل المواقد إلا بعد النظر إلى أزرار الموقد.

خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال
خطورة تناول جرعة زائدة من الدواء للأطفال

أسئلة شائعة عند تناول الطفل جرعة دواء زائدة

هل أقوم بإعطاء الطفل محلول ملح لأساعده على التقيأ؟

لا…اتركيه يتقيأ من تلقاء نفسه ولا تحاول غصبه على هذا أبدا.

هل أعطي الطفل دواء مضاد للسموم؟

لا…عليك التوجه لمركز السموم وسوف يقومون باللازم.

هل انتظر في المنزل حتى ظهور الأعراض؟

لا…يجب التوجه فورا للمستشفى حيث أن الساعات الأولى مهمة جدا لانقاذ طفلك.

ما هي الأعراض التي تؤكد عدم سلامة طفلي وتناوله جرعة دواء زائدة؟

عدم القدرة على الحركة والاتزان وثقل في اللسان وتلعثم وقيئ مستمر مع ألم في البطن وشحوب في الوجه شديد وحالة اعياء كبيرة وقد يتقيأ الطفل دم وقد يكون لون القيئ أصفر شديد الاصفرار.

تابع المزيد من المواضيع على صفحة الفيس اضغط هنا

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More